Monday, March 3, 2014

توضيح عمل كنترول المحرك و الحساسات والأكتويتورز ECU Sensors and Actuators

رسم توضيحى لكنترول المحرك و الحساسات والأكتويتورز  



























تتكون منظومة التحكم فى السيارات الحديثة من العديد من العناصر منها  (الحساسات التى تحس بالمتغيرات الفيزيائية) وتحويلها 

إلى إشارة ( فرق جهد بقيمة صغيرة) وأرسالها الى وحدة الكنترول ليتم معالجة كل من تلك الأشارات فى وحدة الكنترول ومن أمثلة 

الحساسات:

 حساس وضع البوابة ال تى بى أس- حساس ضغط المانفولد الماب

حساس كميه الهواء المسحوب بداخل المانفولد أيرماس

حساس درجة الهواء بداخل عمة الهواء

حساس درجة حرارة المحرك

حساس سرعة ووضع عمود الكرنك

حساس سرعة ووضع الكامة

حساس سرعة السيارة ( من العجل او خرج الفتيس)

حساس نسبة تشبع العادم بألاكسجين (الشكمان)

حساس وضع دواسة التسارع

بعد أرسال بيانات الحساسات الى وحدة الكنترول يتم معالجتها وتحويل الأشارة من انالوج لديجيتال لكى يفهمها المعالج الرئيسى وأرسالها إلى خطوط أتصال الكان باص حسب اهميتها لتوزيعها على بعض الكنترولات الأخرى مثل كنترول الفتيس  و ABٍS

وايضا يتم التحكم فى تشغيل الأكتويتورز للتحكم فى زمن رشة البنزين وزمن تقطيعة الاشارة للبوبينة  عن طريق الدرايفرز بداخل الكنترول ونسبة الهواء الى البنزين عن طريق التحكم فى زمن الرشة وسرعة المحرك على الايدل سبيد(السلانسيه) وغيرها من الوظائف الاخرى ومن أمثلة 

الأكتويتورز


-رشاشات البنزين

- الوبينة

- الأستبر موتور( يسمى فى السوق حساس الايدل)

- بلف الكانستر (بلف التحكم فى بخار البنزين)

- تشغيل طليمبة البنزين 

-تشغيل مرواح التبريد سرعة واطية وعالية

-تشيغل بلف ال EGR (إعادة تدوير غازات العادم)

-مؤشرات الحرارة البنزين والسرعة




يارب تكون المعلومة وصلت للناس كلها وانتظرونا فى مواضيع أخرى شيقة,,,,,,,,,,,,,,

م/أحمد العربى

كايروكار






No comments:

Post a Comment